تسجيل الدخول

تسجيل الدخول

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرنى

قطاع الحاصلات الزراعية

نبذة عامة عن القطاع

تعد الزراعة المصدر الرئيسي للدخل والتوظيف في مصر بسبب اتساع المساحة الجغرافية و الرقعة الزراعية، حيث يوجد أكثر من 55٪ من سكان مصر في المناطق الريفية يعتمدون على الأنشطة الزراعية. وهو أحد القطاعات الثلاثة التي استند إليها البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، إلى جانب الصناعة التحويلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

قامت مصر بتطوير استراتيجية تنمية زراعية تتوافق مع رؤية مصر 2030 وكذلك أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من أجل تعزيز الأمن الغذائي وتحسين التغذية بطريقة صحية وآمنة مع تعزيز الزراعة المستدامة وزيادة القدرة التنافسية للصادرات الزراعية المصرية، وأكد بيان صادر عن وزارة الزراعة أن محاور استراتيجية تعزيز الأمن الغذائي تتمثل في محورين رئيسيين:

- المحور الأول هو التوسع الأفقي الذي يهدف إلى زيادة المساحة الزراعية بهدف خلق مجتمعات عمرانية جديدة مثل "مشروع مليون ونصف المليون فدان، مستقبل مصر، الصوب الزراعية، تنمية شمال ووسط سيناء وجنوب الوادي وغرب المنيا وتوشكي" وتعتمد هذه التوسعات على التكنولوجيا الحديثة في الزراعة واستخدام آليات الذكاء الاصطناعي

- المحور الثاني هو التوسع الرأسي الذي يهدف إلى تحسين أساليب الزراعة والاعتماد على الأساليب التي تواجه ندرة المياه من خلال تطوير أصناف مبكرة النضج قادرة على تحمل التغيرات المناخية مما يساهم في زيادة إنتاجية الفدان وتعظيم الكفاءة.

تهتم الاستراتيجية المستدامة للتنمية الزراعية في مصر 2030 بأهمية التوسع في التصنيع الزراعي بشكل عام والتصنيع الغذائي بشكل خاص من خلال تشجيع المستثمرين على إنشاء مجتمعات صناعية زراعية متكاملة في الأراضي الجديدة، ورفع نسبة التصنيع الزراعي، وتحسين مستوى دخل المزارعين، وزيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية.

هناك العديد من العناصر في مصر التي تدعم كل ما سبق، حيث يعتبر الإنتاج المحلي من الخضروات والفواكه وغيرها من الخامات الزراعية على مدار العام وبأسعار مناسبة عنصرًا مهمًا في صناعة الأغذية، ووفرة العمالة، وقطاع التصنيع الغذائي هو أحد من الركائز المهمة في تحقيق الأمن الغذائي، حيث يشمل العديد من الأنشطة الصناعية المتعددة.

يعد قطاع الزراعة المصري مكونًا رئيسيًا للاقتصاد المصري، حيث يساهم بنسبة 13٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد مع توظيف نحو 23.8٪ من العاملين في 2020، وهي أعلى نسبة توظيف بين القطاعات الاقتصادية، وأكثر من 55٪ من العمالة في صعيد مصر.

تتعزز القدرة التنافسية للقطاع من خلال زيادة الطلب الدولي على المنتجات الزراعية في مصر، حيث أصبحت منتجات تتوافق مع المعايير الدولية لأغراض التصدير.

يعد قطاع الفاكهة والخضروات في مصر أحد أسرع قطاعات الأعمال الزراعية نموًا في البلاد. بالنسبة لبعض المنتجات مثل البرتقال والفراولة، تحتل مصر المرتبة الأولى في التصدير في العالم.


القطاعات الفرعية

  • الخضر والفاكهة 
  •  الحبوب والبقول
 
  
  • البذور والجذور
  •  النباتات الطبية والعطرية
 
  
  • زهور القطف ونباتات الزينة
  • النخيل
  
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 


خريطة الصادرات الزراعية

زادت صادرات مصر من المحاصيل الزراعية خلال الموسم التصديري 2021-2022 بنسبة 13.1٪ ، لتسجل 2.722 مليار دولار ، مقابل 2.406 مليار دولار خلال موسم 2020-2021 بنحو 6.5 مليون طن. نجحت مصر في فتح 16 سوقًا جديدًا لمنتجاتها الزراعية للمساعدة في زيادة الصادرات.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 


تعود أسباب نمو الصادرات الزراعية المصرية إلى

  • اتفاقيات التجارة التي تسهل الوصول إلى الأسواق الخارجية.
  • التسعير التنافسي للسلع الزراعية المصرية
  • نجاح الحجر الزراعي خلال السنوات الخمس الماضية في فتح 80 سوقًا جديدًا للصادرات الزراعية المصرية
  • إنشاء نظام جديد للصادرات الزراعية وخاصة "الترميز" ومتابعة مزارع التصدير مما ساهم في إدارة الرقابة على الصادرات وتحسين سمعتها
  • التزام المزارعين بتنفيذ توصيات الحجر الزراعي
  • التزام المصدرين بمتطلبات السوق العالمية

 

القطاع في أرقام


 
 
 

 

 

أرقام مطلوبة من القطاع