تسجيل الدخول

تسجيل الدخول

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرنى

قطاع الصناعات الغذائية

نبذة عامة عن القطاع

يعد قطاع الصناعات الغذائية من أهم القطاعات الصناعية في مصر ويأتي في مقدمة التصنيف بين القطاعات الصناعية المصرية، حيث يساهم القطاع بنسبة 14% من إجمالي الصادرات غير البترولية مما يضعه في المرتبة الثالثة بين القطاعات الصناعية المختلفة، وهو من القطاعات التي تعتمد عليها مصر لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق الدولية، ويتضح ذلك من خلال الزيادة الملحوظة في الطلب العالمي على الأسواق المصرية وزيادة اهتمام العديد من الدول باستيراد المنتجات الغذائية من مصر.

يمثل قطاع الصناعات الغذائية 14٪ من إجمالي صادرات مصر ويساهم بنسبة 24.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي. علاوة على ذلك، فهو يستوعب 23.3٪ من القوى العاملة في البلاد، ويوفر حوالي 7 ملايين فرصة عمل

وتتمثل رؤية القطاع في الدفع المستمر لمكانة القطاع الرائدة من خلال بناء سلاسل قيمة تنافسية وشاملة للحفاظ على نمو السوق المحلي والأسواق التصديرية، حيث شوهد مؤخرًا تحسن واضح في الصادرات وأنظمة الجودة بجانب تنوع واضح في أسواق التصدير.

تتمثل الأهداف الاستراتيجية للقطاع في تعظيم الاستفادة من المواد الخام المحلية، وزيادة البدائل لإحلال الواردات، وتحسين الإطار التنظيمي، والاستثمار في الموارد وكفاءة الطاقة، ودمج الشركات الصغيرة والمتوسطة في سلاسل القيمة، وتطوير موارد بشرية وقوى عاملة ماهرة وبيئة عمل آمنة، وتعزيز الابتكار وتحسين الجودة.

يتمتع قطاع الصناعات الغذائية بالعديد من العوامل المحفزة للتنمية. حيث ان القطاع قادر على تحقيق كامل عمليات الإنتاج محلياً بسبب المناخ. توافر المواد الخام الزراعية على مدار العام، والتكلفة المعقولة للعمالة مقارنة بدول حوض البحر الأبيض المتوسط ، والعديد من اتفاقيات التجارة الحرة، وإنشاء الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء (NFSA) في عام 2017.

يعد القطاع مصدر رئيسي لتوظيف النساء. وفقًا لمنظمة العمل الدولية، بلغت مشاركة المرأة في قطاع الزراعة في عام 2015 35٪ بينما كانت في قطاع تصنيع الأغذية 13-15٪.

وفقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، حققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية زيادة خلال عام 2022 بنسبة 0.5٪، بمقدار 22 مليون دولار، لتصل إلى 4.124 مليار دولار. وتمت الإشارة إلى أن أسواق التصدير الرئيسية هي الدول العربية بقيمة 2.067 مليار دولار تمثل 50٪ تقريبًا من إجمالي الصادرات الغذائية، يليها "الاتحاد الأوروبي" بنسبة 20٪ من إجمالي الصادرات الغذائية، تليها "الدول الأفريقية غير العربية". تمثل حوالي 7.3٪ من إجمالي الصادرات، ثم "الولايات المتحدة الأمريكية" تمثل حوالي 6.7٪ من إجمالي الصادرات محققة معدل نمو بلغ 24٪ فيما تمثل باقي المجموعات الدولية 16٪ من إجمالي الصادرات محققة معدل نمو 6٪ مقارنة بصادرات عام 2021.

وتعتبر قدرة القطاع على توفير الأمن الغذائي المحلي ونمو الصادرات مؤشرا إيجابيا يوضح قدرات هذا القطاع الاستراتيجي ويدل على ثقة العالم المتزايدة بالمنتجات المصرية.


القطاعات الفرعية التي يغطيها القطاع

  • السكر والحلوى والشوكولاتة
  • المياه والمشروبات والعصائر
  • الألبان ومنتجاتها
  • الأغذية الخاصة والخميرة والإضافات الغذائية
 
 
  • اللحوم والدواجن والأسماك
  • الزيوت والدهون النباتية
  • الخُضر والفاكهة
  • المنتجات الغذائية المتنوعة
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الصادرات/الواردات


القطاع في أرقام