تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرنى

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
Verify password *
Email *
Verify email *

 

شركاء النجاح

 

مشروع إنشاء حاضنة تدعم وتدرب الشركات المجتمعية في قطاع الصناعات الإبداعية

 

 

في إطار البرنامج التنفيذى للاتفاقية الثقافية بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة، وقع مركز تحديث الصناعة والمجلس الثقافى البريطانى بمصر خطاب نوايا فى إطار تنمية الاقتصاد الابداعى والمشاريع ذات المردود المجتمعى، وأتفق الطرفان على التعاون المباشر بين وزارة التجارة والصناعة ممثلة فى مركز تحديث الصناعة والمجلس الثقافى البريطانى فى برامج تبادل الخبرات والتعليم وبرامج التدريب ذات الاهتمام المشترك. واشتمل التعاون على دورتين الأولى تمت فى نوفمبر 2019 والثانية والمحدد لها تاريخ نوفمبر 2020.

الدورة الأولى نوفمبر 2019 :

  • بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني - برنامج تنمية الاقتصادات الشاملة -  تم الاتفاق على تنفيذ مشروع إنشاء حاضنة تدعم وتدرب الشركات المجتمعية في قطاع الصناعات الإبداعية مع إستهداف فئات الشباب، والمرأة ومتحدي الإعاقة ممن يمتلكون أفكار أو مشاريع تساهم في حل مشكلة اجتماعية أو إحداث تأثير إيجابي مستدام على المجتمع.

 

  • تم التخطيط والعمل على تنفيذ المشروع من خلال برنامج الإبتكار التابع للمركز حيث تم دعم رواد الأعمال عن طريق إقامة معسكر تدريب (حاضنة أعمال) لتنمية المهارات الشخصية وكيفية عرض وتقديم المشاريع على الجهات الاستثمارية. وتضمنت حاضنة الأعمال أيضاً ورش عمل للتسويق، إدارة المشاريع، التخطيط، التكلفة والتسعير، دراسة الجدوى، الأوراق القانونية للمشاريع الصغيرة، اختيار الشكل القانونى الصحيح وحماية الملكية الفكرية للمشاريع بالأضافة الى زيارات ميدانية متخصصة.

 

أهداف الدورة الأولى:

  • رفع مستوى الوعي حول التأثير الإيجابي للمؤسسات الإجتماعية في قطاع الصناعات الإبداعية.
  • خلق مجموعة جديدة من المؤسسات الإجتماعية ذات القدرات الفنية والإدارية المناسبة للعمل في قطاع الصناعات الإبداعية.
  • تقديم الدعم الفني والخدمات التي تحتاجها الشركات المجتمعية من خلال دورات التوجيه والإرشاد.
  • مساعدة أصحاب الابتكارات ورواد الأعمال في تحويل أفكارهم إلى منتجات أو نماذج تجارية أو أعمال ذات تأثير إجتماعي.
  • تطوير الأفكار الإبداعية الجديدة ودعمها في مرحلة التأسيس أو المساعدة في توسيع المشاريع القائمة.
  • خلق فرص عمل.

 

الدورة الثانية نوفمبر 

بناء على نتائج الدورة الأولى الإيجابية في  تنمية الاقتصاد الإبداعى والمشاريع ذات المردود المجتمعي بين المجلس الثقافي البريطاني - برنامج تنمية الاقتصادات الشاملة – ومركز تحديث الصناعة تم التعاقد على مشروعين بهدف الأتى :

 

  • إنشاء برنامج تدريبى لرواد الاعمال الذين تأثرت مشاريعهم بسبب أزمة فيروس كورونا بهدف مساعدة أصحاب المشاريع في الاستمرارية عن طريق تقديم برنامج تقييم وتدريب متخصص على مدار 3 شهور لعدد 10 شركات مع التركيز على أصحاب المشاريع من السيدات، والمعاقيين، والشباب. كما يهدف البرنامج إلى مساعدة رواد الأعمال عن طريق محورين: اولاً العمل عن قرب مع جميع فريق المشروع على تقييم العمليات وتحديد الجوانب ذات الأولوية في التعديل لإحياء المشروع وضمان استمراريته طبقاً لنظام نموذج التميز الأوروبى، ثانياً تقديم ورش إرشاد فى مجالات مختلفة لرفع كفاءة روارد الأعمال والعمل على زيادة الوعى عن كيفية إدارة المشروع في ظل أزمة فيروس كورونا.
  • إنشاء حاضنة ومسرعة أعمال لرواد الاعمال الذين تأثرت مشاريعهم بسبب فيروس كورونا والهدف مساعدتهم لإنقاذ واستمرارية مشروعهم عن طريق تقديم برنامج تدريب متخصص ويتضمن أيضا معسكر تدريب مكثف وبرنامج للتوجيه والإرشاد على مدار 3 شهور لعدد 10 شركات بالتركيز على السيدات والمعاقيين والشباب.