برنامج تنمية سلاسل القيمة
الشركاء : إتحاد الصناعات المصرية، المراكز التكولوجية المتخصصة، جمعيات المستثمرين فى المناطق الصناعية 

القطاعات : قطاع الصناعات الكيميائية، الهندسية، الغذائية، الزراعية و النسيجية

الشركات المستفيدة : الشركات الصغيرة و المتوسطة و الكبيرة

المحافظة : جميع محافظات مصر


 يعتبر برنامج تنمية سلاسل القيمة أحد برامج مركز تحديث الصناعة الرئيسية،  يركز البرنامج على تحليل سلاسل الإنتاج ، بداية من المواد الخام و حتى الوصول الى المستخدم النهائي ، بهدف تحديد فرص النمو التي تسهم في التنمية المستقبلية للسلسلة و تحسينها. 

و مع ارتفاع دور برامج تطوير سلاسل القيمة و وصولها الى مرتبة عالية من حيث ضرورتها للتنافسية الدولية، ويهدف البرنامج إلى زيادة القدرة التنافسية الشركة وخفض التكاليف ، وتحسين حصتها في السوق ، وبعبارة أخرى تحسن ربحية الشركة الشاملة للوصول إلى الحد الأقصى للقيمة فى مقابل أقل تكلفة ممكنة.

 

نطاق عمل البرنامج

تعزيز التكامل الرأسي ، وتحسين الروابط التجاريةبين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، وتعزيز القدرة التنافسية للصناعات المصرية المغذية وخلق قاعدة قومية لموردين مغذيين لأهم المصنعين المحليين و العالميين. ويعمل البرنامج أيضا على التكامل الأفقي لتعزيز العمل الجماعي بين الشركات و تعزيز فرص التفاوض لدى الشركات المتوسطة والصغيرة، و كذا إنشاء قاعدة بيانات للمنتجات الصناعية المصرية ، والعمل مع الهيئات ذات الصلة لزيادة التكامل بين المصانع بشكل فردي وجماعي.
وللوصول لهذه النتائج يتم تقديم مجموعة من خدمات الدعم التقني المتخصص من خدمات مركز تحديث الصناعة لضمان مستويات القدرة التنافسية مع المثيلات المستوردة ، وتوفير فرص أفضل للوصول إلى أسواق مختلفة.

 

سلاسل القيمة المحتملة

البرنامج في مرحلته الأولى يهدف إلى تقديم مجموعة من مشاريع التنمية مع التركيز على بعض القطاعات التي لديها القدرة على تحسين وتعزيز أداء سلسلة القيمة بأكملها . سيعمل البرنامج على تطوير :

 

  • سلاسل القيمة للمنسوجات، و المنسوجات المنزلية و الملابس الجاهزة و أقسامها الفرعية و الأكسسوارات والمناشف والقميص 
  • سلاسل القيمة لقطاع الكيماويات : البلاستيك والمنظفات
  • سلاسل القيمة لالقطاع الهندسي : الصناعات المغذية للسيارات والأجهزة المنزلية و تشكيل المعادن 
  • سلاسل القيمة للصناعات الغذائية و الزراعية : الحلويات والزيتون و منتجات الألبان