تسجيل الدخول

تسجيل الدخول

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرنى

قصة نجاح جمعية أنتيكا

مركز تحديث الصناعة يغير حياة عشر نساء من صنّاع الكليم اليدوي بكوم الشقافة

برنامج دعم الحرف التراثية يساهم في إنتاج أول طلبية من الكليم والحقائب اليدوية بجمعية أنتيكا للحرف اليدوية

١٧٠ قطعة عالية الجودة نتاج أول تدريب بالجمعية

مؤسِسة الجمعية: مركز تحديث الصناعة ساعدنا في تطوير المنتجات وأعطي السيدات أمل جديد

 

داخل منطقة أثرية هي الأشهر بمحافظة الإسكندرية، يقع مقر جمعية "أنتيكا" للحرف الإبداعية التي تأسست لإحياء قيمة التراث المصري وتشجيع الصناعة اليدوية، يتوسط المقر حي كوم الشقافة الذي يحتضن أهم الجدران الأثرية المنقوشة بحكايات الحضارة الرومانية القديمة ويعود تاريخها للقرن الثاني الميلادي، لذلك كانت المنطقة هي الاختيار الأمثل لإنشاء الجمعية التي تضم مجموعة من السيدات العاملات بتصنيع الكليم والسجاد والحقائب اليدوية بروح تراثية تتناسب مع طبيعة المكان العريق، كما تبنت الجمعية تفعيل مشروع "شانزلزيه أليكس" كشارع سياحي يربط بين المزارات السياحية الموجودة بالمنطقة ويضم كل منتجات وصنّاع الحرف الإبداعية التي تعكس روح التراث وتعيد الحياة للفن اليدوي المصري.

الهدف من إنشاء الجمعية جاء متناغماً مع الأهداف التي انطلق من أجلها برنامج دعم التجمعات الصناعية والحرف التراثية بمركز تحديث الصناعة، وهو البرنامج الذي يقدم خدمات الدعم والتطوير والتدريب لأصحاب الحرف اليدوية، ويهدف لخلق بيئة عمل تشجع علي الفن والإبداع وحماية الحرف المصرية من الاندثار ودعم أصحابها في تسويق منتجاتهم، ومن هنا بدأ التعاون بين مركز تحديث الصناعة وجميعة أنتيكا للأعمال الإبداعية لتدريب السيدات علي استخدام النول والخروج بأول طلبية إنتاج متكاملة من الكليم والحقائب اليدوية، والتي كانت بمثابة فرصة عمل حقيقية أضفت أملاً جديداً علي حياة عشر نساء من منطقة كوم الشقافة الأثرية.


ما هو برنامج الحرف الإبداعية داخل مركز تحديث الصناعة؟

انطلق برنامج التجمعات الحرفية والتراثية في شهر يوليو عام 2005 لخدمة التجمعات الحرفية الصغيرة والتي تقع في نطاق جغرافي واحد وتنتج في الغالب منتجات متماثلة، وعكف منذ ذلك التاريخ على دمج أكبر عدد ممكن من أصحاب الورش الصغيرة والصناعات الحرفية وأصحاب المشروعات متناهية الصغر تحت مظلة من الدعم والخدمات التي يتحمل مركز تحديث الصناعة قرابة ال90% من إجمالي التكلفة الخاصة بها، كما ساعد البرنامج خلال فترة عمله في هذا القطاع على إنقاذ العديد من الحرف المعرضة للاندثار وأتاح لها فرصة الاستمرار بل وساهم في إبراز تلك الحرف في عدد كبير من المعارض الداخلية والخارجية وقدم لها العديد من فرص التسويق والانتشار على المستويات المحلية والعالمية.


 
 
 

 
 
 

بداية قصة جمعية أنتيكا للحرف الإبداعية

هي جمعية مشهرة منذ عام ٢٠١٧ تسعي لإحياء الحرف التراثية من خلال تهيئة المناخ لأصحاب الحرف ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم التراثية، كما تسعى الجمعية لتفعيل مشروع "شانزلزيه أليكس" كنموذج لشراع خان الخليلي بالقاهرة، ويهدف المشروع لتحويل المنطقة لشارع أثري يربط بين المزارات السياحية ويمتلئ بالبزارات التي تعرض منتجات تراثية مصرية بأيدي السيدات المنضمات للجمعية وغيرهم من صناع الحرف بالمنطقة.

قصة التعاون بين مركز تحديث الصناعة وجمعية أنتيكا

بدأ التعاون بين مركز تحديث الصناعة وجمعية أنتيكا العام الماضي بعد زيارة من فريق عمل البرنامج بمحافظة الإسكندرية. كشفت الزيارة عن الضرورة الملحة لدعم قدرات الجمعية، نظراً لما تديره من تجمعات حرفية، وما يتوافر لديها من منتجات تحتاج للتطوير ورفع الجودة وأيدي عاملة تحتاج للتدريب الجيد.

الخطوة الأولي كانت تقييم وضع الجمعية ودراسة الاحتياجات والمشاكل، ثم طرح فكرة تطوير صناعة الكليم من القماش المعاد تدويره لتوفير الخامات المستخدمة والخروج بمنتج عالي الجودة في الوقت نفسه.

وعن برنامج التدريب المقدم من مركز تحديث الصناعة تحدثت السيدة "هيام محمد جودة" قائلة: قبل التواصل مع فريق عمل مركز تحديث الصناعة، كان الاعتماد مقتصر على الصوف الطبيعي في إنتاج الكليم، ورغم ارتفاع سعره إلا أن المنتجات كان ينقصها الجودة، بعد التقييم من قبل فريق عمل المركز بدأنا في تنفيذ فكرة تطوير منتج الكليم من القماش المعاد تدويره، وذلك من خلال استخدام "البرسل" وهو بواقي الأقمشة بعد الانتهاء من عمليات الإنتاج ويعتبر بالنسبة للمصانع من فواقد التصنيع.

وعن نتائج التدريب قالت "جودة": المركز نظم برنامج لتدريب ١٠ سيدات على تقنيات صناعة الكليم والحقائب اليدوية باستخدام القماش المعاد تدويره، وكانت المفاجأة هي جودة المنتجات التي تم تنفيذها أثناء فترة التدريب، حيث تمكنت السيدات من الخروج بمنتجات عالية الجودة وتمكنا من إنتاج ١٧٠ قطعة من الكليم والحقائب.


 
 
 

 
 
 

برنامج الحرف الإبداعية يغير حياة سيدات جمعية أنتيكا:

بعد انتهاء التدريب والحصول على نول كتبرع من أحد الجمعيات الخيرية، تمكنت سيدات جمعية أنتيكا من إنتاج أول طلبية حقيقية من الكليم والحقائب التراثية، يتم عرضها في إحدى المحال الشهيرة في الإسكندرية الأمر الذي انتقل بهن من البحث عن عمل إلى الاعتماد على مشروع يساهم في نجاحه مركز تحديث الصناعة بالدعم والتطوير.

وعن نتائج التعاون مع مركز تحديث الصناعة أضافت "هيام محمد": مركز تحديث الصناعة ساعدنا كثيراً على فتح باب للرزق لسيدات الجمعية، إلى جانب إضافة هدف جديدة لحياة كل سيدة مشاركة بالمشروع، يعزز من قيمة شعورها بالإنجاز والنجاح. وأضافت: بعد الوصول للجودة المطلوبة بدأت في التواصل مع بعض المحلات الأخرى، ورحبت جميعها بالإنتاج وبدأنا بالفعل في تنفيذ طلبيات جديدة، وقمنا بشراء ٢ نول إضافي لاستيعاب الطلبيات، كما نسعى لجذب المزيد من السيدات نظراً لتسارع حاجة العمل حالياً في الجمعية.