طباعة هذه الصفحة

جائزة أفضل مشروع لخفض الإنبعاثات 2020

...من بين 120 مشروع على مستوى العالم

مشروع نظم الخلايا الضوئية يحصد جائزة أفضل مشروع لخفض غازات الاحتباس الحراري لعام ٢٠٢٠

حصد مشروع نظم الخلايا الضوئية الصغيرة EGYPT-PV جائزة أفضل مشروع لخفض غازات الاحتباس الحراري لعام ٢٠٢٠ في مسابقة EI Awards التي ينظمها معهد الطاقة البريطاني سنوياً لتقييم المشروعات الأكثر تأثيراً في مجال دعم الطاقة الشمسية وخفض انبعاثات الاحتباس الحراري.

شملت المنافسة ١٢٠ مشروع تقدموا للفوز بالجائزة من ٢٩ دولة علي مستوي العالم، وتم اختيار مشروع نظم الخلايا الضوئية الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بعد سلسلة من الإنجازات التي حققها المشروع في ملف دعم انتشار استخدام الخلايا الشمسية الصغيرة خاصة في محطات التوليد اللامركزية التي يتم تركيبها بالمنشآت الصناعية، التجارية، السياحية، إلى جانب المباني السكنية والمنشآت العامة.

وعلى مدار فترة عمل المشروع تم تقديم الدعم الفني والمادي لتنفيذ ١٢١ محطة طاقة في القطاع الصناعي، التجاري، السياحي، السكني، والمنشآت العامة في ١٥ محافظة على مستوي الجمهورية بقدرة إجمالية وصلت إلى ٩.٨ ميجاوات، مما حقق وفر في الكهرباء بقيمة ١٣ جيجا وات/ ساعة سنوياً.

كما تم الانتهاء من تركيب ١١٥ نموذج استرشادي لمحطة طاقة شمسية في كل من القطاع الصناعي، التجاري، السياحي، السكني، والمباني العامة.

الجدير بالذكر أن مشروع نظم الخلايا الضوئية الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة بتمويل من مرفق البيئة العالمي يهدف إلى دعم انتشار استخدام الخلايا الشمسية الصغيرة في محطات التوليد اللامركزية٫ مما يساهم في توفير استهلاك الكهرباء، خفض انبعاثات الاحتباس الحراري وتوفير استهلاك الكهرباء، إلى جانب زيادة نسبة مكون التصنيع المحلي، وتوفير فرص عمل جديدة في هذا المجال.