تسجيل الدخول

تسجيل الدخول

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرنى

احياء حرفة التطريز بخيوط التلى

صناعة التلى والمنسج بقرية شندويل – محافظة سوهاج

قرية جزيرة شندويل إحدى قرى الصعيد تقع شمال المحافظة بمسافة 8 كم قرية فقيرة تشتغل النساء فيها بحرفة التطريز بخيوط التلى على أقمشة من التل كمصدر للدخل للمعاونة في تربية الأبناء وتعتمد في تسويق منتجها على المعارض التى تتم عن طريق الصندوق الاجتماعي والمحافظة والأسر المنتجة.

قام مركز تحديث الصناعة بزيارة تلك القرية وبحث سبل التطوير التى يمكن التدخل بها ولوحظ وجود حرفة أخرى تسمى حرفة المنسج يتم انتاجها بواسطة خمس سيدات فقط من كبار السن بالقرية أي إن الحرفة في طريقها للاندثار مع العلم إنها تلقى رواج بالأسواق المحلية والدولية.

وبالفعل تم وضع خطة عمل كالاتي:

  • تكوين مجموعات من الفتيات والاستعانة بالخمس سيدات من كبار السن لتدريب فتيات القرية لخلق جيل جديد وإحياء حرفة المنسج التي أوشكت على الإندثار وبالفعل بلغ الأن عدد العاملات بحرفة المنسج 150 سيدة وفتاة وعلى درجة عالية من المهارة والإتقان
  • الاستعانة بمتخصصين لتدريب عدد 25 فتاة وسيدة على انشاء تصميمات جديدة لموتيفات المنسج المستخدمة على أن تكون تلك الموتيفات مستوحاة من البيئة الريفية.
  • الاستعانة بمتخصصين لتدريب عدد 25 فتاة على كيفية التنسيق بين ألوان الخيوط المستخدمة والدمج بينها لإنتاج منتج على قدر كبير من الفن والجمال.